الجمعة، 28 ديسمبر 2012

إنعاش القلب بإستخدام فيروس !!

بقلم: Breanna Draxler
 ديسمبر 18, 2012 4:00 pm
ترجمة: حسن اليافعي


إبتكر العلماء جهاز تنظيم ضربات القلب (pacemaker) من نوع جديد عندما قاموا بإدخال فيروس معدل وراثيا إلى قلب خنزير غيني.

يوجد في قلب الأنسان بلايين الخلايا، منها 10,000 خلية مختصة بتنظيم ضربات القلب - في حالة تجمعها يطلق عليها (sinoatrial node) أو العقد الجيبية الأذينية - هذه الخلايا مسؤولة عن إرسال النبضات الكهربائية لبقية الخلايا القلبية.
خلايا تنظيم ضربات القلب تتمايز في المرحلة الجنينية، لكنها مع العمر و الأمراض تتأثر نبضاتها، بحيث قد تتسارع، تتباطئ، أو تصبح غير منتظمة، أو حتى تتوقف. في هذه الحالات يقوم الأطباء بإستخدام اجهزة ضبط نبضات القلب لإعادة نبضات القلب إلى طبيعتها. لكن تلك الأجهزة الإلكترونية قد تتعطل، تفرغ بطارياتها، تُأدي إلى الأصابة بمرض، أو حتى تضاعف المرض.
أذاً، يكمن الحل المثالي بإستبدال تلك الخلايا المتكونة في الجسم بأخرى. و هذا ما يحاول القيام به الباحثين في سيدرس (Cedars) معهد سيناء للقلب (Sinai Heart Institute).
قام الباحثون بإدخال جين (ينشط في المرحلة الجنينية لإنضاج خلايا تنظيم ضربات القلب) يسمى (Tbx18) في فيروس. ثم قام الباحثون بحقن خلايا قلب الخنزير الغيني البالغ.  بعد مضي أيام، تحولت خلايا القلب العادية إلى خلايا تنظيم ضربات القلب، و بدأت في عملها بإرسال نبضات القلب.
مبدأ عمل هذه التقنية شبيه بإعادة برمجة نسيج جرح القلب إلى نسيج خلايا القلب عادية، لكن في هذه الحالة قام الباحثون بإعادة برمجة خلايا تنظيم ضربات القلب، مما يعني التحكم في نشاط القلب.
كما لاحظ الباحثون أن تأثير الفيروس الحامل لجين (Tbx18) يضل حتى بعد تلاشي الفيروس. لذالك يظن الباحثون أن تأثير الفيروس سوف يكون دائم، وربما سيكون علاج طويل الأمد للمرضى الذين يعانون من عدم إنتظام ضربات القلب. حتى الأن، الأبحاث التي نشرت في موقع (Nature Biotechnology) هذا الأسبوع، غير قابلة للتطبيق على البشر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق